الاقتصادي ارشيد يكشف لـ أخبار اليوم أسباب ارتفاع وانخفاض أسعار الذهب

mainThumb
الاقتصادي ارشيد يكشف لـ أخبار اليوم أسباب ارتفاع وانخفاض أسعار الذهب

25-04-2024 12:11 PM

printIcon

أخبار اليوم - تالا الفقيه - قال الخبير الاقتصادي مازن ارشيد أن أسعار الذهب تشهد تقلبات مستمرة والسبب يعود إلى العوامل الاقتصادية والجيوسياسية في الأيام الأخيرة، حيث كان هنالك تراجع في حدة التوترات بين إيران ودولة الاحتلال الذي كان وراء ارتفاع أسعار الذهب، مؤكدا أن الأوقات التي تتزايد فيها الأحداث الجيوسياسية كالنزاعات الدولية، يزداد الطلب على الذهب كأصل آمن، ولكن عند استقرار هذه الأحوال أو تحسنها، قد يقل الطلب، ويتراجع سعر الذهب.

وأشار ارشيد أن الأسواق الناشئة وخصوصًا الطلب الاستهلاكي في الصين والهند تؤدي دورًا مهمًا في تحديد أسعار الذهب، مما أدى إلى انخفاض الطلب الاستهلاكي خلال الأيام الأخيرة وانخفاض أسعار الذهب.

وأوضح أن العوامل الاقتصادية الكلية مثل معدلات التضخم وأسعار الفائدة على الدولار الأمريكي تؤثر بشكل كبير على سعر الذهب، والذي أدى إلى ارتفاع معدل التضخم في الولايات المتحدة الأمريكية بشكل أكثر من المتوقع.

وبين ارشيد إن التوقعات بتأجيل وخفض أسعار الفائدة في الولايات المتحدة ستزيد الاستثمار في الأصول الأخرى مثل الأسهم والسندات، وتقلل من الطلب على الذهب كاستثمار بديل لا يدر عائد كباقي الأصول الاستثمارية.