طوقان: نطمح لإنتاج 800 طن من كعكة اليورانيوم الصفراء سنويا

mainThumb

18-03-2023 01:34 PM

printIcon

قال رئيس هيئة الطاقة الذرية الأردنية الدكتور خالد طوقان إن الهيئة حققت إنجازات نوعية علمية وتكنولوجية على أرض الواقع تشهد لها الوكالة الدولية للطاقة الذرية، والمحافل والمنتديات العالمية في مجال الطاقة الذرية.
وأضاف طوقان في بيان، اليوم السبت، أن الأردن يعمل وفق رؤى وتوجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني نحو نقل وتوطين وامتلاك الطاقة النووية وتسخيرها للأغراض السلمية، مشيراً إلى أن الأردن قطع مراحل كبيرة خلال السنوات الماضية لتحقيق الأهداف والطموحات التي نرنو إليها في المستقبل.
وأشار إلى أن ما يبعث على الاعتزاز أن الأردن أنجز ذلك بعقول وسواعد أفضل الكفاءات والخبرات الأردنية المبدعة التي تعمل بمجال الطاقة النووية من خلال هيئة الطاقة الذرية التي تواكب كل التطورات العلمية بما يحقق استقلال الإرادة الوطنية بالاعتماد على الذات واستغلال الموارد الطبيعية الوطنية المتاحة من المواد النووية لتوليد الطاقة بأفضل ما يكون عليه الإنجاز العلمي.
وقال إن الهيئة تواصل جهودها وأعمالها من خلال مشروع تعدين اليورانيوم في إنتاج الكعكة الصفراء والمضي قدماً نحو المزيد من عمليات الاستكشاف الممنهجة في منطقة وسط الأردن من خلال فريق عمل أردني متخصص لإنتاج 400 طن من الكعكة الصفراء سنوياً وصولاً لإنتاج 800 طن سنوياً، علماً بأن تقديرات الخبراء تشير إلى أن كميات اليورانيوم في منطقة وسط الأردن تقدر بحوالي 42 ألف طن من الكعكة الصفراء.
وأكد أن جميع أعمال تطوير مشروع تعدين اليورانيوم تنفذ ضمن المعايير الدولية لضمان اكتمال جميع المتطلبات واحتساب المخاطر والعوائد بشكل واضح ومدروس لتقييمها وفقاً لذلك.
وقال طوقان إن الهيئة بكل مرافقها وبرامجها تعد صرحا علميا شامخا يشار إليه بالبنان باعتبارها منصة عالمية متطورة لأغراض البحث العلمي والتدريب النووي الأمر الذي يدفع عجلة التقدم في الأردن في جميع النواحي المعرفية اقتصادياً وتقنياَ.
وبحسب البيان، أوضح مدير عام شركة تعدين اليورانيوم الأردنية الدكتور محمد الشناق أن الشركة بجميع خبرائها وكوادرها المتخصصة تواصل إنجازاتها لأعمال تطوير مشروع اليورانيوم في منطقة وسط الأردن تنفيذاً للمشروع الوطني الأردني الذي يهدف لاستغلال موارد اليورانيوم الوطنية، حيث حرصت الشركة خلال مسيرتها على تطوير المشروع بما يتوافق مع الممارسات العالمية فنياً وتشريعياً، وقد تم اعتماد افضل العمليات المتبعة والمعايير المتبناه عالمياً في عمليات الاستكشاف ودراسات الاستخلاص وتصميم العملية الصناعية.
وقال الشناق إن الشركة تأسست عام2013 بهدف التنقيب والتعدين واستغلال المواد النووية مثل اليورانيوم والثوريوم، أو أي معادن نووية أخرى والعناصر المصاحبة في الخامات الطبيعية كالزركونيوم والفاناديوم في الأردن، ولتحقيق هذه الغاية واصلت الشركة أعمالها في تطوير مشروع اليورانيوم في وسط الأردن محققة نتائج هامة وقيمة تتعلق بالاستكشاف الجيولوجي وتقدير موارد خامات اليورانيوم واستخلاص اليورانيوم (الكعكة الصفراء) بكفاءة عالية.
وأشار إلى أن الشركة مستمرة بأعمالها لتغطية جميع جوانب المشروع الفنية، وذلك بعد التقدم الحاصل المتعلق بتقديرات مصادر الخام والذي ظهر في التقرير الثالث لحساب المصادر، حيث أن النتائج قد "بوبت" جزءا من مصادر اليورانيوم في وسط الأردن وللمرة الأولى بمستوى "مصادر مقاسة"، وذلك حسب المتطلبات العالمية المعمول بها لتحديد الكميات في مثل هذه المشاريع طبقاً لنظام JORC العالمي، وان المرحلتين السابقتين من التقديرات، كانتا قد تدرجتا في "تبويب" مصادر المشروع من "مصادر استدلالية" إلى "مصادر تأشيرية" على التوالي.
وبين أن مستوى الموثوقية في تقديرات المصادر ذو أهمية كبيرة لانعكاسه المباشر على النموذج الاقتصادي للمشروع، وبالتالي على الجدوى الاقتصادية التفصيلية.
وأشار الشناق إلى أنه وبشكل موازٍ مع الأعمال الجيولوجية استمرت الشركة بدراسات الاستخلاص وتشغيل مصنعها الريادي لإنتاج الكعكة الصفراء حيث واصلت الشركة أعمالها محققة نتائج هامة على المحاور الهندسية الخاصة بتصميم العملية الصناعية لاستخلاص اليورانيوم.
وبين أن الشركة قد شرعت بتصميم وتركيب وتشغيل مصنعها الريادي لإنتاج الكعكة الصفراء، ففي عام 2021 تم تشغيل المصنع بكامل أجزائه حيث تم إنتاج عشرات الكيلوغرامات من الكعكة الصفراء بدرجة نقاوة عالية وبمواصفات عالمية، والعمل مستمر بالمصنع التجريبي للحصول على البيانات الهندسية المثلى لتغذية دراسة الجدوى الاقتصادية والتصميم الهندسي التفصيلي لمصنع اليورانيوم التجاري.
وأشار إلى أنه قد مثل الأردن في الاجتماع الثامن والخمسين لمجموعة اليورانيوم الدولية الذي تنظمه الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وتم اطلاع المشاركين من الدول الأعضاء في الوكالة على آخر التطورات التي تخص مشروع اليورانيوم الأردني حيث تم الإشادة بالمنهجية العلمية التي تم اتباعها في تقدير مصادر اليورانيوم ودراسات الاستخلاص.
ولفت إلى انه ينبثق عن هذا الاجتماع تقارير دورية توثق كميات اليورانيوم حول العالم، حيث أظهرت المعلومات المنشورة في تلك التقارير أن الأردن يعد الدولة العربية الوحيدة التي تم توثيق مصادر اليورانيوم فيها وفقا للمعايير العالمية المتعمدة.
من جانبه، أكد المساعد الفني لمدير عام الشركة المهندس صايل العضايلة، أن الشركة عملت على إنشاء مختبر تحضير فيزيائي ومختبرات تعدينية وتحليلية متخصصة في الموقع الميداني للشركة قي منطقة سواقة لإجراء التجارب والأبحاث في مجال الصناعات التعدينية، حيث تم رفد المختبرات بأحدث أجهزة التحليل الآلي من خلال مشاريع تقنية بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.
وبين العضايلة أن مشروع تعدين اليورانيوم يعتبر من الصناعات التي توفر فرصة مناسبة لبناء خبرات فنية وطنية في مجالات علمية وهندسية متخصصة من شأنها الارتقاء بالمستوى التقني للصناعات المحلية وترك الأثر الإيجابي الملموس على المحورين الاقتصادي والصناعي.

(بترا)