الجامعة الهاشمية تحتضن إطلاق جوائز صندوق الحسين للإبداع والتفوق

mainThumb

10-03-2024 11:53 PM

printIcon
أخبار اليوم - احتضنت الجامعة الهاشمية، بالتعاون مع صندوق الحسين للإبداع والتفوق والمركز الوطني للبحوث الزراعية، فعاليات إطلاق جوائز صندوق الحسين للإبداع والتفوق في مجال الزراعة والأمن الغذائي.
وأكد رئيس الجامعة الهاشمية بالوكالة الدكتور عوني اطرادات أن الجامعة الهاشمية ممثلة بكلية الموارد الطبيعية ومراكز الجامعة المختلفة والمختصة في المجال البيئي، الغذائي، الطاقة والاستدامة، المياه والريادة والابتكار، تحرص على التعاون المشترك مع المؤسسات الوطنية الكبرى التي تعنى بالأمن الغذائي والبحوث الزراعية، وتسعى إلى التشبيك بالجانب العملي التطبيقي الذي يعود بالفائدة على الجامعة وعلى المجتمع المحلي وعلى الأردن بشكل عام.
وقدم مدير عام الصندوق الدكتور علي ياغي عرضاً تعريفياً عن جوائز صندوق الحسين للإبداع والتفوق التي تهدف إلى تشجيع الأفكار والمشاريع الريادية وتحفيز الشباب والمزارعين في التقدم لجائزة الصندوق في مجال الزراعة والأمن الغذائي، واحتضان الأفكار الريادية وتطويرها إلى مشاريع تطبيقية وشركات ناشئة، موضحاً ما يقدمه الصندوق الأنشطة في دعم المشاريع الوطنية في المجالات الثقافية والتعليمية والتكنولوجية، ودعم الأندية والجمعيات في تدريب فئة الشباب، وإطلاق مجموعة من الجوائز العلمية والثقافية، كما سيتم قريباً إطلاق جوائز الصندوق لمشاريع التخرج لطلبة الجامعات الأردنية.
وتطرق لحقول الجائزة ومنها: الإنتاج الحيواني والنباتي والمياه والبيئة،موضحا أن المكافأة المالية المقدمة لكل حقل، الأولى:(7) آلاف دينار، والثانية:(5)آلاف دينار، والثالثة:(3) آلاف دينار.
وأشار إلى المعايير التي سينظر بها في التقييم ومنها الإبداع والابتكار، توظيف التقنيات الحديثة كالذكاء الاصطناعي، وإنترنت الأشياء، وأن تكون الأفكار قابلة للتطبيق والتنفيذ والاستدامة والاستمرارية وحماية البيئة وغيرها من المعايير.
وتحدث مندوب المدير العام الدكتور أديب أبو عبيد، عن فكرة الجائزة التي تتوافق مع رسالة المركز لتأهيل الرياديين والمبدعين، واحتضان هذه الأفكار الإبداعية في المجال الزراعي والأمن الغذائي، مبيناً أن الجائزة تستهدف أصحاب الأفكار الريادية والشركات الناشئة، والمشروعات الابتكارية والإبداعية، ومستخدمي التقنيات الحديثة في التطوير، ومنها: إنترنت الأشياء والذكاء الإصطناعي،مع قابلية تطبيقها وتنفيذها وأن تكون ذات جدوى إقتصادية ومستدامة وتسهم في تعزيز حماية البيئة.
وحضر الفعالية نائب مدير عام الجائزة، الزميل فائق حجازين، ونائب رئيس الجامعة الدكتور خالد أبوالتين، وعميد كلية الأمير الحسن بن طلال للموارد الطبيعية والبيئة الدكتور علي الناقة، وعدد من مدراء المراكز المعنية، وأعضاء الهيئة التدريسية والبيئة،وجمع من الطلبة.