"المستقلة للانتخاب": سنعمل على زيادة مراكز الاقتراع المختلطة في الانتخابات النيابية المقبلة

mainThumb
موسى المعايطة

30-04-2024 01:17 PM

printIcon

أخبار اليوم - تعقد الهيئة المستقلة للانتخاب في حزيران المقبل انتخابات تجريبية قبيل موعد الانتخابات النيابية 2024 التي ستعقد في 10 أيلول 2024، وفقا لرئيس مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب موسى المعايطة.

وقال المعايطة الثلاثاء، خلال لقاء مع ممثلي وسائل الإعلام بعنوان: " الانتخابات النيابية 2024... ما الجديد" الساعة 1:00 من بعد الثلاثاء في مبنى وزارة الاتصال الحكومي، إنّ الهيئة شكلت وحدة لتمكين المرأة، مضيفا أنه سيكون هناك آلية وطنية لمراقبة العنف الانتخابي ضد المرأة من أجل حمايتها، وإمكانية أن تشارك في الانتخابات بحرية.

وأكد أن قانون الانتخاب الحالي أنصف المرأة أكثر من القانون السابق، وذلك بوجود 18 مقعدا على الدوائر الحد الأدنى، إضافة إلى مقاعد لها على الدائرة العامة.

وعن مكان الاقتراع؛ أوضح أن الناخب يمكنه التنقل من مركز اقتراع إلى آخر ضمن دائرته الانتخابية، حيث توجد 10 تعليمات تنفيذية تم إقرارها وصدورها خاصة بالانتخابات النيابية المقبلة؛ لضمان سيرها بيسر ونجاح.

وأشار إلى أن الهيئة ستعمل على زيادة مراكز الاقتراع المختلطة في الانتخابات النيابية المقبلة، موضحا أن الهيئة وضعت العائلة في مركز الاقتراع نفسه.

وأشار إلى إصدار سجل إلكتروني للناخبين يتيح للمواطن الاطلاع على دائرته الانتخابية.

وبين أنه سيكون خلال الانتخابات النيابية 2024، قرابة 1600 مركز اقتراع موزعة على جميع مناطق المملكة؛ حيث نشرت الهيئة جداول الناخبين على موقعها؛ ويمكن للناخب الاطلاع على مكان دائرته الانتخابية.

وأوضح أنه ستكون هناك إجراءات خاصة لمراقبة العنف الانتخابي.

وعن اللجان الانتخابية الرئيسية، أشار إلى أنه تم اختيارها بعد تدريب منذ مدة طويلة، مبينا أن اللجان مع المكاتب الفردية سيتجاوز عددهم 200 شخص.

وأكد أهمية الدائرة الانتخابية العامة؛ لأنها ستعطي 30% من المقاعد أي 41 مقعدا للقائمة الحزبية والتي ستتطور إلى 50 ثم 65.

وأوضح أنه تم الانتهاء من طرح التعليمات التنفيذية، إذ إن هناك 10 تعليمات، وتم إقرارها وصدورها، ويمكن الاطلاع عليها على موقع الهيئة المستقلة.

وتحدث عن إجراء انتخابات تجريبية في شهر حزيران المقبل لمحاكاة لقانون الانتخاب.

فيما يتعلق بالأحزاب السياسية، أكد وجود 38 حزبا مرخصا، ويوم الجمعة المقبلة هناك مؤتمر لحزب يؤسس جديد، مشيرا إلى أن عدد الأعضاء المنتسبين يبلغ نحو 86 ألف حزبي.

وأشار إلى وجود منصة إلكترونية موجود فيها الأحزاب وأسماء أعضائها وقياداتها وبرنامجها.

ولفت النظر إلى أن الهيئة المستقلة للانتخاب ستقوم بعملها بإدارة الانتخابات النيابية حسب المعايير الدولية وبشفافية مطلقة لكي تكون النتائج النهائية هي ما وضعه المواطنين في صناديق الاقتراع.