الدجاج البرازيلي يغزو الموائد العربية .. هل يوافق الشريعة الإسلامية؟

mainThumb

19-03-2023 01:11 AM

printIcon

أصبحت الدجاجة البرازيلية ضيفا مهما على موائد العرب في الأشهر الأخيرة؛ بسبب انخفاض سعرها مقابل الدجاج المحلي الذي زاد سعره إثر اضطراب سوق حبوب الأعلاف الروسية، بحسب تقرير لموقع "الجزيرة".

وفي السوق المصرية مثلاً، يباع الدجاج البرازيلي من زنة كيلوغرام واحد بنحو 65 جنيها (قرابة دولارين)، بينما يباع الكيلوغرام الواحد من الدجاج المحلي بنحو 80 جنيها (نحو 3 دولارات).

هل يوافق ذبح الدجاج البرازيلي الشريعة الإسلامية؟

تمثل الدول العربية ثالث أكبر شريك تجاري واستثماري لدى البرازيل، وتعود التجارة العربية البرازيلية إلى 70 عامًا، منذ منح البرازيل عضوية "اتحاد الغرف العربية" وتأسيس "غرفة التجارة العربية البرازيلية" التي تضم 22 دولة عربية.

وحسب "الجزيرة"، نشرت صحيفة "بي بي إم" (BBM) المعنية بالاقتصاد البرازيلي حوارًا مع علي صفي المدير التنفيذي لشركة "كديال" (Cdial) البرازيلية المعتمدة من حكومات دول إسلامية لمتابعة مراحل إنتاج اللحوم البرازيلية وتخزينها ونقلها، والتصديق على اتباعها الشريعة الإسلامية، ومنحها شهادة "حلال".

خلال الحوار، صنف صفي البرازيل بأنها أكبر مورد للأغذية الحلال في العالم؛ فكانت شهادة "حلال" خطوة نحو غزو السوق العربية والإسلامية، وصارت مطلبًا لمستهلكين يسعون إلى الجودة والسلامة وحماية البيئة و دعم حقوق الحيوان.

وساعدت شهادة "حلال" للأطعمة في ذبح 50% من الدجاج المنتج في البرازيل وفقا للشريعة الإسلامية، مع توقعات بتطبيق معايير الشهادة على أعمال مختلفة، مثل الفنادق والمطاعم والخضراوات ومستحضرات التجميل وأي منتج منقول لضمان عدم ملامسته خمورا أو دهن خنزير.

وكانت حكومتا الكويت والسعودية أول المؤمنين بشهادة الأطعمة الحلال، وأدرجت شركة "كديال" علامات تجارية حاصلة على تلك الشهادة للتأكد منها قبل الشراء.

ورتبت "الرابطة البرازيلية للبروتين الحيواني (BAAP) أكبر المستوردين العرب للدجاج البرازيلي في عام 2020، وجاءت السعودية في الصدارة.

ووافقت مصر منذ 3 أعوام على استيراد الدجاج البرازيلي المعالج حراريا، واستقبلت أول شحنة دجاج برازيلية فور إصدار الترخيص، قبل أن يأخذ الطلب المصري منحى تصاعديا كبيرا، بمعدل 27% في 6 أشهر.

وأشار تقرير "غرفة التجارة العربية البرازيلية" (UAC) لعام 2021 إلى أن إجمالي الصادرات البرازيلية إلى 22 دولة عربية بلغ 14 مليار دولار، بزيادة قدرها 26% مقارنة بعام 2020، في حين ارتفع استيراد الدول العربية من الدجاج البرازيلي وحده إلى 22% .