"الغذاء والدواء": الملك وجه بضرورة الإسراع في تسجيل الأدوية وتطويرها

mainThumb

21-03-2023 09:28 PM

printIcon

قال المدير العام للمؤسسة العامة للغذاء والدواء نزار مهيدات الثلاثاء، إن جلالة الملك أكد اليوم خلال اللقاء بضرورة العمل على تطوير الصناعة الدوائية، وضرورة الإسراع في تسجيل الأدوية؛ الأمر الذي سينعكس إيجابا على أسعار الدواء والفاتورة العلاجية للمواطن، إضافة إلى انعكاسها الإيجابي على السياحة العلاجية في الأردن.

وأشار مهيدات لـ "المملكة" إلى أن اللقاء للحديث عن رؤية التحديث الاقتصادي في مجال التصنيع الدوائي، وتبادل الأفكار والمعيقات التي تمنع الوصول إلى أسواق عالمية أكثر، أو استحداث لصناعات دوائية جديدة.

وأكد مهيدات أن التحديث الاقتصادي في القطاع الدوائي يكون إما بزيادة أعداد الأدوية المنتجة محليا، أو توطين صناعات جديدة خصوصا الأدوية ذات القيمة.

وبين مهيدات أن جلالة الملك وجه بضرورة رفد المؤسسة العامة للغذاء والدواء بالكفاءات المطلوبة لإنجاز أعمال اللجان الفنية المختصة بموضوع تسجيل الأدوية

وتابع: "موضوع تسجيل الأدوية يتطلب الكثير من الخطوات، والنظام المعمول فيه لا يوجد فصل بين التحليل والتسجيل".

وأوضح مهيدان إلى أن النظام المقترح فيما يتعلق بتسجيل الأدوية والذي تم عرضه على مجلس الوزراء والموافقة عليه، هو في أطواره النهائية لغايات النشر، وجاء فيه ضرورة فصل التحليل عن التسجيل لاستغراقه وقتا أطول، وبالتالي الوصول إلى الهدف المنشود بأن يكون هناك تسجيل للأصناف الدوائية بحد أقصى 6 أشهر.

"موضوع تسريع تسجيل الأدوية مرتبط بأتمتة الإجراءات وهذه من البرامج التي نعمل عليها في المؤسسة، وتوجيه جلالة الملك هو الإسراع في تطبيق أتمتة التسجيل وإصدار الشهادات المطلوبة للقطاع الدوائي إلكترونيا وسيتم التنفيذ في أسرع وقت" وفقا لـ مهيدات.