أجمل صلاة على النبي وصيغ الصلاة على الرسول ﷺ

mainThumb

29-05-2023 03:57 PM

printIcon

تعتبر الصلاة على النبي محمّدٍ صلى الله عليه وسلّم من الأذكار التي تبعث الطمأنينة والراحة في قلب المسلم، كما تساعد في تيسير الأمور والحصول على شفاعة الرسول الأكرم يوم القيامة، وللصلاة على النبي عليه أفضل الصلاة والسلام صيغٌ وعبارات متنوعة تشترك بالصلاة عليه والتسليم وذكر صفاته وخصاله وطلب شفاعته عليه الصلاة والسلام.

أجمل الصلوات على الرسول صلى الله عليه وسلّم

اللهمَّ صَلِّ على مُحَمَّدٍ النَّبِيِّ الأُمِّيِ وعلى آلِهِ وصَحبِهِ وسَلِمْ ما دَامَ مُلْكُ الله.
اللهمَّ صَلِّ على سَيِّدنا مُحَمَّدٍ خَاتَمُ الأنبياءِ والمُرسَلين، مُتَمِمَ الخَلقِ والدِّينِ، خَيرُ المُبَشِّرِينَ والمُنذِرِينَ.
اللهمَّ صَلِّ على مُحَمَّدٍ عَبدُكَ ورَسولِكَ، سَيّدَ المُسلِمينَ، وإِمَامَ المُتَّقِين، وخَاتَمُ النَبِيَّنَ، إِمَامَ الخَيرِ وقائِدَ الخَيرِ، اللهمَّ ابعَثهُ يومَ القيامةَ مَقاماً مَحمُوداً.
اللهمَّ صَلِّ على مُحَمَّدٍ، أَحمدُ النُّور، الأَوَّلُ السَّابِحُ في الذَّاتِ قَبلَ بُروزِ الأسماءِ والصِّفاتِ، وعلى آلِهِ وصَحبِهِ وسَلِّمْ.
اللهمَّ صَلِّ على النَّبِيِّ المُصطَفى، شَمسُ ذَاتِكَ التي لا تُكسَفْ، وقَمَرُ صِفَاتِكَ الذي لا يُخسَفْ، وعلى آلِهِ وأَصحابِهِ وسَلِّمْ تَسليماً.
اللهمَّ صَلِّ على سَيِّدنا مُحَمَّدٍ السِّراجِ المُنِيرِ، البَشيرِ النَّذِيرِ، الصَّادِقِ الأَمينِ، صَلاةً مُبارَكةً تَليقُ بِعَظَمَتِكَ وجَلالِكَ.
اللهمَّ صَلِّ على سَيِّدنا مُحَمَّدٍ أَكمَلَ الخَلقِ، وسَيِّدَ أَهلِ السَّماءِ والأرضِ، والنُّورُ الأعظَمُ الذي لا يُشبِهُهُ مَخلوقٌ وعلى أهلِهِ وصَحبِهِ وسَلِّمْ تَسليماً.
اللهمَّ صَلِّ على سَيِّدنا مُحَمَّدٍ صَاحِبَ الطَلَّةِ البّهيَّةِ، المُنفَرِدُ بالحُسنِ في ذَاتِهِ وصِفَاتِهِ، قَمَريُّ الوَجهِ ذو رَائِحَةِ المِسكِ، صَلاةً تَليقُ بِعَظَمَتِهِ.
اللهمَّ صَلِّ على سَيِّدنا مُحَمَّدٍ الصَّادِقِ الوَعدِ الأَمِينِ، مَبعُوثُ المَلِكِ، الحَقُّ المُبينُ، رَحمَةً للعَالمَين وعلى آلِهِ وصَحبِهِ وسَلِّمْ.

صيغ الصلاة على النبي في السنة

قد وردت بعض الصيغ للصلاة على النبي في السنة النبوية الشريفة والتي يستحب للمسلم ترديدها في التشهد بعد الصلاة الإبراهيمية في آخر ركعة في الصلاة:

من صيغ الصلاة على النبي عند التشهد: "اللَّهُمَّ صَلِّ على مُحَمَّدٍ عَبْدِكَ ورَسولِكَ، كما صَلَّيْتَ على إبْراهِيمَ، وبارِكْ على مُحَمَّدٍ، وعلى آلِ مُحَمَّدٍ، كما بارَكْتَ على إبْراهِيمَ وآلِ إبْراهِيمَ" رواه أبو سعيد الخدري وأخرجه البخاري في الصحيح.
عن أبي حميد الساعدي عن الرسول صلى الله عليه وسلّم أنه قال: "قُولُوا اللهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ، وَعَلَى أَزْوَاجِهِ، وَذُرِّيَّتِهِ كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، وَبَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى أَزْوَاجِهِ، وَذُرِّيَّتِهِ كَمَا بَارَكْتَ عَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ" صحيح مسلم.
من أفضل صيغ للصلاة على النبي ما رواه كعب بن عجرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: "قُولُوا اللهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ، وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ، اللهُمَّ بَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كَمَا بَارَكْتَ عَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ" صحيح البخاري ومسلم، وهي أفضل صيغة في التشهد مستحبة عند المالكية والحنفية.
صيغة الصلاة على النبي عند الحنبلية: تم استخدام الصيغة التي وردت في صحيح البخاري عن طلحة بن عبيد الله عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: "اللهمَّ صلِّ على محمدٍ وعلى آلِ محمدٍ كما صليتَ على إبراهيمَ إنَّك حَميدٌ مَجيدٌ وباركْ على محمدٍ وعلى آلِ محمدٍ كما باركتَ على آلِ إبراهيمَ إنك حَميدٌ مَجيدٌ".
صيغة الصلاة على النبي عند الشافعية: تم استخدام نفس الصيغة المستخدمة عند الحنبلية لكن بإضافة صفة السيادة، "اللهمَّ صلِّ على سيدنا محمدٍ وعلى آلِ سيدنا محمدٍ كما صليتَ على إبراهيمَ إنَّك حَميدٌ مَجيدٌ وباركْ على سيدنا محمدٍ وعلى آلِ سيدنا محمدٍ كما باركتَ على آلِ إبراهيمَ إنك حَميدٌ مَجيدٌ".