الزيادات تشهر كتاب «الشخصية الإنسانية والتكيف النفسي»

mainThumb

27-08-2023 02:18 PM

printIcon

استضافت دائرة المكتبة الوطنية د. مريم الزيادات لحفل إشهار كتابها «الشخصية الإنسانية والتكيف النفسي»، وشارك في الحديث عن الكتاب د. ربحي عليان ود. عدنان الجادري وأسيل كعابنة.

وقالت مؤلفة الكتاب د. الزيادات، في حفل الإشهار الذي رعاه مدير عام دائرة المكتبة الوطنية د.نضال العياصرة، إن الكتاب يتناول موضوع الشخصية الإنسانية من عدة جوانب ومن أكثر من مصدر، خاصة المراجع من الأصول للعلماء البارزين في علم الشخصية الإنسانية وفعالياتها ومكوناتها المهمة، كما يبحث الكتاب في أهم فعالياتها وأبرز مكوناتها ويوجه في الوقت نفسه التركيز والانتباه إلى ما يخص علاقة الشخصية الإنسانية ككل وكذلك مكوناتها مع التكيف النفسي، إضافة إلى توضيح مفهوم التكيف النفسي باعتباره عملية مستمرة ترافق النمو الإنساني عبر مراحل الحياة المختلف.


وبينت أنها حاولت من خلال كتابها أن تجعل القارىء ملماً إلى حد ما بموضوع الشخصية الإنسانية من ناحية جوانبها المتنوعة وقياسها، رابطة كل ذلك بتكيفه النفسي وجعله يميز بين التكيف الصحي السليم والتكيف الصحي الذي يقوم به البعض في فترة معينة، وأشارت في كتابها إلى التكيف النفسي وارتباط الشخصية بالتكيف النفسي واستراتيجياته والتكيف عبر مراحل النمو الإنساني.

وقال د. عليان إن الكتاب يجمع بين العلم والأدب في أسلوبه وهو مناسب لطلبة التخصص وللعامة، واصفًا محتواه بأنّه شامل وموثق حسب الأصول والقواعد المتعارف عليها، إضافةً إلى غلافه البسيط والجميل غير المزدحم بالمعلومات.

وأشارت الكعابنة أن الكتاب علمي فيه تسلسل في طرح الأفكار، ولغته حديثة وعلمية.

وأشاد د.الجادري بالكتاب وبمحتواه العلمي وطريقة تسلسل الكاتبة في طرح الأفكار والمعلومات، في كتاب شامل ولغته علمية سلسة.
(الرأي)