النائب العرموطي يوجه سؤالاً نيابياً لرئيس الوزراء بشأن خسائر مدارس العقبة الدولية

mainThumb
النائب صالح العرموطي

04-02-2024 12:39 PM

printIcon

اخبار اليوم - وجه النائب صالح العرموطي سؤالا نيابياً لرئيس الوزراء بشر الخصاونة فيما يتعلق بخسائر مدارس العقبة الدولية .

وتالياً النص الكامل للسؤال النيابي :

" سعادة رئيس مجلس النواب المكرم

استنادا لأحكام المادة (96) من الدستور وعملاً بأحكام المادة (123) من النظام الداخلي لمجلس النواب أرجو توجيه السؤال التالي إلى دولة رئيس الوزراء ووزير الدفاع.
نص السؤال :
1.هل صحيح أن خسائر شركة مدارس العقبة الدولية قد بلغت حتى عام 2021 ما يزيد عن 14مليون وهي تمثل ما نسبته 299٪؜ من رأس مال الشركة ؟
2. كم بلغ عدد الموظفين في المدارس وكم بلغ مجموع رواتب الموظفين السنوية ومكافآتهم للاعوام ٢٠٢٠ / ٢٠٢١ / ٢٠٢٢ / ٢٠٢٣ مبينا ذلك لكل عام على حدة؟
3. لماذا لم يتم تنفيذ قرار مجلس مفوضي سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة الصادر بتاريخ 2018/8/14 بوقف بدلات السكن ومكافأة نهاية الخدمة للموظفين أسوة بأنظمة إدارة الموارد البشرية للشركات المماثلة التابعة والمملوكة للسلطة ؟
4.ما أسباب ارتفاع عدد الاستقالات بين موظفي المدرسة مقارنة بعدد التعيينات، وكم بلغ عدد المستقيلين خلال المدة من ١/ ١ / ٢٠١٥ حتى تاريخه ؟
5. هل صحيح أنه تم تعيين مدير للمدرسة بتاريخ 2021/7/30 براتب شهري 6500 دينار إضافة إلى بدل سكن 7000 دينار سنويا دون إجراء أي مقابلات تنافسية مع المتقدمين خلاف المكافآت ؟
6. هل صحيح أن المؤهل العلمي لمدير المدرسة شهادة البكالوريوس في الفنون الجميلة وهل هذا التخصص يتناسب مع طبيعة العمل كمدرسة دولية تربوية، وما هي خبراته السابقة؟
7.هل صحيح أن مدارس العقبة الدولية هي مدرسة شاملة مختلطة وأن التدريس باللغة الإنجليزية لكافة المواد في فصول مختلطة بين الجنسين ؟
8.هل هناك نية لتصفية هذه الشركة كما يقضي بذلك قانون الشركات حيث أن خسائرها زادت عن 75٪؜ من رأس مالها توجب تصفيتها حسب أحكام قانون الشركات ؟
9.هل تعلم الحكومة أن المادة (2) من الدستور تنص على أن الإسلام دين الدولة واللغة العربية لغتها الرسمية وان المدرسة تخالف هذه المادة ؟
10.هل تعلم الحكومة أن المادة (3) من قانون حماية اللغة العربية تنص على أن تلتزم الوزارات والدوائر الحكومية والمؤسسات الرسمية العامة والخاصة والبلديات والنقابات والجمعيات والنوادي والأحزاب ومنظمات المجتمع المدني والشركات باستخدام اللغة العربية، وأن المدرسة تخالف هذا القانون ؟
11. هل تعلم الحكومة أن المادة (13) من ذات القانون تنص على أن تلتزم مؤسسات التعليم العالي الرسمية والخاصة والمؤسسات التعليمية على اختلاف أنواعها ودرجاتها بالتدريس باللغة العربية في جميع العلوم والمعارف، وأن المدرسة تخالف هذا القانون ؟
12.كم عدد المدرسين الذين درسوا مادة التربية الإسلامية واللغة العربية لكافة المراحل الدراسية منذ اففتتاح المدرسة حتى تاريخه، مبينا المؤهلات العلمية لكل مدرس منهم ؟
13.متى باشرت المدرسة عملها، ومتى حصلت المدرسة على التراخيص اللازمة من وزارة التربية والتعليم ؟ " .



news image
news image