«المزارعين»: تأثر أوزان الدجاج بتقلبات الطقس

mainThumb

15-05-2024 02:32 AM

printIcon

أخبار اليوم - بين مدير عام اتحاد المزارعين الأردنيين، المهندس محمود العوارن أن تفاوت درجات الحرارة يؤثر على التحويل العلفي للدواجن إلى لحوم ما يُخفّض الأوزان.

وفي تصريح الى «الرأي»، أشار العوران إلى عدم تحويل العلف إلى لحوم يخفض الاوزان لأقل من كيلو لكميات كبيرة من الدجاج الملاحظ توافرها في الأسواق المحلية.

ولفت إلى أن الارتفاع الذي طال أسعارالدجاج في الأسواق المحلية جاء نتيجة تأثر القطاع باختلاف درجات الحرارة خلال الفترة الماضية ما أثر على حجم المعروض في الأسواق المحلية وانعكس على الأسعار.

وبين أن التأثير الكبير لتدني درجات الحرارة وارتفاعها يلحق الضرر بصغار المزارعين الذين يربون الدجاج في بيوت غير مغلقة ولا تقي من حر الصيف وبرد الشتاء.

أما الشركات الكبرى، وفق العوران، فتعمل ضمن بيئة آمنة وفي بيوت مقفلة لا تشهد أي تأثير نتيجة تدني درجات الحرارة أو ارتفاعها.

ورجح العوران عودة القطاع للاستقرار مع دخول موسم الصيف وثبات درجات الحرارة.

ودعا العوران الجهات المعنية بإشراك الاتحاد العام للمزارعين والاتحاد النوعي للدواجن في إي قرار يخص القطاع لحماية المنظومة الإنتاجية من أي خلل قد يحدث ولحماية صغار المزراعين والسيطرة على استقرار الأسعار محليا.

وفقا للعوران فان تكلفة الكيلوغرام للدجاج على أرض المزرعة لصغار المزارعين تتراوح ما بين 1.45 و1.50 دينار؛ وفي ظل تحديد سقف سعري 1.75 دينار لن يغطي المزارع كلف الانتاج ما قد يتسبب بخسائر وخروجهم من السوق وسيطرة كبار المزارعين على الأسواق المحلية مايحدث خلل في المنظومة الانتاجية برمتها.

وكانت وزارة الصناعة والتجارة والتموين قررت تحديد سقوف سعرية للدجاج الطازج والنتافات؛ وذلك بعد رصد ارتفاعا غير مبرر على أسعاره خلال الأسابيع الماضية.

وبموجب القرار؛ تم تحديد سقف سعري للدجاج الطازج بمقدار دينارين و5 قروش للجملة، ودينارين و20 قرشا ودجاج النتافات بسعر 170 قرش بحيث لا يسمح بتجاوزه وإمكانية البيع بأقل منه؛ تحفيزا للمنافسة في السوق، وبما يخدم مصلحة المستهلك.

وبدروه أكد الناطق الإعلامي لوزارة الصناعة والتجارة والتموين ينال البرماوي إن فرق الرقابة على الأسواق في الوزارة ضبطت 45 مخالفة بحق محلات بيع الدجاج الحي «النتافات» والدجاج الطازج وذلك منذ تحديد سقوف سعرية للدجاج.

وأضاف في تصريحات صحفية أنه تم ضبط 21 مخالفة عدم التزام بالسقوف السعرية المحددة من قبل الوزارة لدجاج النتافات المحدد والطازج، كما تم تحرير 24 مخالفة عدم اعلان أسعار مرتبطة بمادة الدواجن الطازج والنتافات بمختلف مناطق المملكة منذ بداية فرض السقوف السعرية.

وأضاف أن الوزارة تتابع يوميا عمليات توريد وتوفير الدجاج سواء الحي للنتافات أو الطازج للمحلات التجارية في كافة مناطق المملكة والتواصل أيضا مع الاتحاد النوعي لمنتجي الدواجن والشركات المنتجة.

وأشار الى أن السعرالمحدد لدجاج النتافات هو شامل كامل الخدمات » تنظيف وتقطيع وتغليف » ويتم مخالفة أي محل نتافات يفرض أي مبالغ على هذه الخدمات.

وكانت الجمعية الوطنية لحماية المستهلك، قد تلقت شكاوى من المواطنين تتعلق بالتفاف بعض التجار على قرار البيع ضمن السقوف السعرية المحددة لمادة الدجاج الطازج، وذلك بتقطيعه وبيعه اعلى من السقوف السعرية التي تم تحديدها بحجة أن السقوف السعرية تشمل فقط الدجاج كاملا دون تقطيع بفرض ربع دينار عن كل كيلو بدل تقطيع للدجاج الطازج سوا ء بوجود سقوف سعرية أم بالسعر العادي..

وقال رئيس الجمعية الدكتور محمد عبيدات أن قيام بعض التجار بتقطيع الدجاج وبيعه بأسعار مرتفعة يعد مخالفة واضحة والتفافا على قرار الوزارة ويجب التصدي لهؤلاء وعدم السماح لهم بالبيع بهذه الطريقة خاصة أن السقوف السعرية المحددة ليست منخفضة مقارنة بأسعار الدجاج قبل فترة قصيرة.

وأضاف الدكتور عبيدات أنه ومن خلال جولاتنا الميدانية تبين أن الدجاج المتوفر هو ما بين 800 غرام الى 1000 غرام وتباع ضمن السقوف السعرية المحددة بالرغم من انها كانت تباع قبل القرار ما بين دينار ودينار وربع.

كما تطرق الدكتور عبيدات الى عدم التزام بعض اصحاب محلات النتافات بالبيع ضمن السقوف السعرية وخاصة تلك المحلات الموجودة في الضواحي والقرى حيث يتم بيع المواطنين الكيلوا غرام ما بين 185 قرشا الى دينارين، وفرض ربع دينار بدل تنظيف وتقطيع تضاف على 170 قرشا ليكون السعر النهائي هو 195 قرشا.

وطالب الدكتور عبيدات الجهات الرسمية ذات العلاقة بتشديد الرقابة على كافة الاسواق ورصد المخالفات وايقاع اشد العقوبات بكل المخالفين لقرار البيع ضمن السقوف السعرية وايضا ضرورة الالتزام بتوفير كافة الاوزان.

ويقّدر الاحتياج اليومي من الدجاج حوالي 700 ألف طير منها 200 ألف نتافات و500 الف طازج.

و يوجد بالمملكة 2000 مزرعة دجاج تتوزع بين لاحم وبياض من بينهم 8 مشاريع كبيرة لتربية وإنتاج الدواجن منها 300 للدجاج البياض و100 لتربية الأمهات.