60 مليار دولار إيرادات صُناع المحتوى على مواقع التواصل

mainThumb

19-03-2023 06:43 PM

printIcon

خاص

  سجلت إيرادات صُناع المحتوى على مواقع التواصل الاجتماعي نمواً ملحوظاً، حيث بلغت 60 مليار دولار العام 2022، مقارنة بـ57 مليار دولار في 2021.

وبحسب "بلومبيرغ" من المتوقع أن تسجل الإيردات 65 مليار دولار العام الجاري 2023، و74 مليار دولار في 2024.

ويقصد بصناعة المحتوى في مواقع التواصل الاجتماعي هو ما تقدمه للجمهور وفق أطر معينة عبر وسائل محددة (وسائل التواصل الاجتماعي) لتلبي حاجات لديهم أو إشباع رغباتهم من خلال الصوت والصورة والمقطع المرئي والتصميم الفني. ومهما اختلف الأهداف بين مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي إلا أن هناك نقطة وركيزة أساسية واحدة هامة تجتمع فيها وتُعد بمثابة العمود الفقري لها وهي "المحتوى".

وهناك أهداف لصناعة المحتوى في مواقع التواصل الاجتماعي وهي مختلفة ومتعددة تختلف بحسب الوسيلة التي يستخدمونها والغاية من استخدامها ولعل أهم تلك الأهداف وأبرزها: زيادة عدد المتابعين. التسويق للذات أو للمنتج. طرح قضايا تهم الرأي العام. كسب صداقات جديدة والتواصل مع الآخرين.

وهناك 5 خطوات لصناعة المحتوى في مواقع التواصل الاجتماعي: فعند إنشاء محتوى مميز لا بد أن تطرح على نفسك عدة تساؤلات من خلال خمسة مراحل وهي: المرحلة الأولى: وهي مرحلة تحديد الهدف، لماذا أنا استخدم وسائل التواصل الاجتماعي؟ وما هو هدفي من ذلك؟ وما أريد تحقيقه؟

وتحديد الجمهور: من هو الجمهور الذي أسعى إلى التواصل معه وأحقق من خلاله ما أهدف له ؟ وما هي الفئة المستهدفة مما سأقدمه.

أما المرحلة الثالثة فهي تحديد نوع المحتوى: في هذه المرحلة يجب طرح الأسئلة الآتية: ما هو المحتوى الذي أريد أن أقدمه من خلال مواقع التواصل الاجتماعي؟ وكيف أحاكي رغبات الجمهور المستهدف؟ وهنا يجب تجميع كافة المعلومات المراد تقديمها للجمهور ووضعها في أطر واضحة محكمة.

المرحلة الرابعة: تحديد وسائل التواصل المناسبة: في هذه المرحلة يجب الإجابة عن هذه الأسئلة، هل أستخدم الانستغرام أم اليوتيوب؟ ماذا عن فيس بوك وتويتر؟ أي من هذه الوسائل أفضل للمحتوى الذي سأقدمه لشريحة الجمهور المستهدف؟

المرحلة الخامسة: مرحلة إخراج المحتوى بعد تجميع وتحديد نوع المحتوى واختيار الأسلوب الأنسب لنشره يجب معالجة المحتوى ومخرجاته بأفضل الطرق المتبعة في وسائل التواصل الاجتماعي التي تم اعتمادها في المرحلة السابقة.

تحديد وقت نشر المحتوى مهم جداً فعلى سبيل المثال إذا تم عند الساعة الثالثة فجراً فلن يظهر عند المستخدم في الترتيب الأول لان مئات المنشورات ستتوالى بعده ويصبح في الترتيب الأخير.

كما يفضل الترويج لمحتوى معين مع أخذ بعين الاعتبار المناسبات والأوضاع العامة كالأعياد وفترات العطل الصيفية وغيرها حيث يكون توقيت نشر محتوى معين إما مترافقاً مع مناسبة ما في حال كان ذلك يتناسب أو العكس.

ايضا احتفظ بهشتاغ أو أكثر لمنشوراتك بحيث تسهل المهمة على القراء وتشجعهم على الرجوع إلى محتواك بسهولة وتجنب الأخطاء الإملائية عند كتابة الهشتاغ واجعله قصيراً قدر الإمكان.

ضع خطة للنشر بمواعيد معينة فأنت لا تنشر لوحدك فالمستخدم يرى مئات المنشورات يومياً وعند وضع خطة منتظمة بأوقات محددة بحيث لا تغرق المستخدم بمنشوراتك ويكون توزيع المنشورات على مدار اليوم معتدلاً.

اختتم بالدعوة للتفاعل مع المحتوى: ويفضل تضمين المحتوى إلى اتخاذ إجراء أو ما يعرف بـ Call to action في نهاية المنشور مثل الاشتراك في صفحتك أو مشاركة التعليقات.