أسئلة وأجوبة حول ارتفاع ضغط الدم‬

mainThumb

23-04-2023 11:41 PM

printIcon

يعد ارتفاع ضغط الدم من أمراض العصر ‫الخطيرة؛ حيث إنه يتسبب في الإصابة بأزمات قلبية وسكتات دماغية وأمراض ‫الكلى.
وإلى جانب العامل الوراثي، يرجع السبب في ارتفاع ضغط الدم إلى ‫أسلوب الحياة غير الصحي، أي التغذية الخاطئة وقلة ممارسة الرياضة، ‫بالإضافة إلى التوتر النفسي.

ما ضغط الدم الطبيعي؟
و‫يتم التعرف على قياس ضغط الدم عبر قيمتين، هما: الانقباضي والانبساطي؛ ‫فلضخ الدم في الدورة الدموية ينقبض القلب. وتشير القيمة العليا ‫للضغط (الانقباضية) إلى الضغط في لحظة انقباض القلب، ‫بينما تشير القيمة السفلى (الانبساطية) إلى الضغط في لحظة الاسترخاء.

‫يشير الأطباء إلى أن القيمة العليا يجب أن تكون أقل من 140-135ميلمترا زئبقيا ‫(mmHg). وتبلغ القيمة المثالية أقل من 120 ميلمترا زئبقيا. ويجب ألا تتجاوز ‫القيمة السفلى 85-90 ميلمترا زئبقيا.
جميع القيم التي تبدأ من 85-140/90-135 ميلمترا زئبقيا أو أعلى تعتبر ضغط ‫دم مرتفعا.

‫وجزء من المشكلة أن ارتفاع ضغط الدم قد يظل غير معروف ‫لفترة طويلة، وفي هذه الأثناء يلحق الضرر بالقلب والأوعية الدموية ‫والدماغ والكلى.
و‫ارتفاع ضغط الدم قد يكون وراثيا، كما يلعب أسلوب الحياة ‫دورا مهما في الإصابة به، وقلة الحركة والنظام الغذائي غير الصحي والسمنة والتوتر النفسي ‫تمهد الطريق لارتفاع ضغط الدم.

‫‫كيف يتم التأكد من الإصابة؟
‫‫يتم قياس ضغط الدم مرتين في الصباح ومرتين في المساء على مدار أسبوع ‫واحد على الأقل، للحصول على نتائج موثوقة، وأي شخص يكتشف لديه قيما ‫مرتفعة عدة مرات، يتعين عليه استشارة الطبيب.

‫متى وكيف يتم خفض ارتفاع الدم؟
‫‫ينبغي خفض ضغط الدم بدءا من قيمة 140/90 ميلمترا زئبقيا، ويبدأ الطبيب عادة بتشجيع ‫المريض على اتباع أسلوب حياة صحي، ويشمل هذا أيضا إنقاص الوزن والإقلاع ‫عن التدخين، كما قد يشمل العلاج استخدام الأدوية.

‫ما الدور الذي تلعبه التغذية؟‫‫
‫يعد نظام البحر الأبيض المتوسط من أفضل الأنظمة الغذائية، وذلك لاشتماله ‫على العديد من الخضراوات والفواكه الطازجة والزيوت المعصورة على البارد.
‫كما ينبغي تقليل تناول الدهون الحيوانية، وينبغي أيضا تناول كميات قليلة ‫من الملح؛ لأن الملح يمكن أن يتسبب في ارتفاع ضغط الدم، وينبغي ألا ‫يستهلك الشخص البالغ أكثر من خمسة غرامات من ملح الطعام يوميا.

‫ما دور الرياضة في العلاج؟‫
‫تسهم الحركة المنتظمة في خفض ضغط الدم المرتفع، ويفضل ممارسة رياضات ‫قوة التحمل، مثل المشي والجري وركوب الدراجات الهوائية والسباحة، بمعدل ‫ثلاث أو أربع مرات في الأسبوع ولمدة ثلاثين دقيقة.

‫متى يتم اللجوء إلى الدواء؟‫
‫يتعين على المرضى الذين يعانون من ارتفاع شديد في ضغط الدم تعاطي ‫الدواء على الفور.
أما المرضى الذين يسجلون قياسات مرتفعة قليلا ومخاطر ‫منخفضة لأمراض القلب والأوعية الدموية، فقد يخضعون لملاحظة طبية لمدة ‫ثلاثة إلى ستة أشهر للنظر في ما إذا كان تغيير أسلوب الحياة يساعد على ‫عودة ضغط الدم إلى قيمه الطبيعية أم لا.