أبو سبيت: نحذر من كارثة بيئية بسبب إغلاق "المكب" الواقع في منطقة البيضاء

mainThumb
رئيس مجلس إدارة الجمعية، أحمد أبو سبيت

03-02-2024 12:49 PM

printIcon

أخبار اليوم - حذرت جمعية مصدري ومنتجي الحجر الطبيعي والبلاط الأردنية (جوستون) من كارثة بيئية تهدد مناطق شرق عمان، ناتجة عن إغلاق مكب المخلفات السائلة لمصانع الحجر والرخام (الكمخة)


وقال رئيس مجلس إدارة الجمعية، أحمد أبو سبيت أن أمانة عمان الكبرى قامت منذ ما يقارب الثلاثة أشهر بإغلاق المكب الواقع في منطقة البيضاء شرق عمان؛ نظرا لتجاوزه طاقته الاستيعابية دون إيجاد بديل مطلقاً.


وأوضح أبو سبيت أن ناتج عمليات التصنيع اليومية للمصانع العاملة في هذا المجال يقارب ألف وخمسمائة متر مربع من المخلفات.


وقد أدى إغلاق المكب الوحيد إلى توقف الكثير من المصانع عن العمل وتضررها بشكل تام، إضافة إلى رفع كلف الإنتاج وهو ما يؤثر سلبا على عمليات التصدير وارتفاع الأسعار على المواطن الأردني.


ونظرا لعدم توفر بديل لهذا المكب فقد استغل أصحاب الصهاريج هذا الواقع بحيث أصبحوا يفرغون محتويات صهاريجهم في مجاري الأودية، وعلى جوانب الطرق، وفي مناهل الصرف الصحي.
وهذا حتما سيؤدي إلى كارثة بيئية ستلحق بالمياه الجوفية ومياه السدود في حال وصولها إليها لا سمح الله، إضافة إلى قتل البكتيريا النافعة في محطات التنقية.


علما بأنه خُوطِبت العديد من الجهات الرسمية، وطرح حلول ملائمة لإيجاد مكان بديل عن موقع البيضاء، ولكن لغاية الآن لم يُوَفَّر البديل المناسب.