الاحتلال يُحاصر مستشفيين بخان يونس ويطلب إخلاءهما

mainThumb
الاحتلال يُحاصر مستشفيين بخان يونس ويطلب إخلاءهما

25-03-2024 10:29 AM

printIcon

أخبار اليوم - قال الهلال الأحمر الفلسطيني إن القوات الإسرائيلية طوقت مستشفيين آخرين في قطاع غزة الأحد وتحاصر الطواقم الطبية فيهما تحت نيران كثيفة، بينما قال جيش الاحتلال إنه ألقى القبض على 480 مسلحا خلال اشتباكات مستمرة في مستشفى الشفاء.

وقال الهلال الأحمر الفلسطيني إن أحد أفراده قتل عندما دهمت دبابات إسرائيلية مناطق في محيط مستشفيي الأمل وناصر بمدينة خان يونس في جنوب القطاع وسط قصف وإطلاق نار مكثف.

وقال الجيش الإسرائيلي إن قواته بدأت عملياتها في محيط مستشفى الأمل بعد "معلومات مخابرات دقيقة… أشارت إلى استخدام الإرهابيين للبنية التحتية المدنية في أنشطة إرهابية بمنطقة الأمل"، على حد وصفه.

وأضاف الهلال الأحمر الفلسطيني -في بيان- أن قوات مدرعة إسرائيلية أغلقت مستشفى الأمل ونفذت عمليات تجريف واسعة النطاق في محيطه.

وقال "جميع فرقنا في خطر شديد في الوقت الحالي وفي حالة حصار تام".

وأضاف أن القوات الإسرائيلية طالبت بإجلاء الطاقم الطبي والمرضى والنازحين من مقر مستشفى الأمل تماما وتطلق قنابل دخان على المنطقة لإجبار من بداخله على الخروج.


وفي وقت سابق أمس، قال الهلال الأحمر إن نازحا فلسطينيا استشهد داخل مجمع المستشفى برصاصة إسرائيلية.

مجمع الشفاء
وقالت وزارة الصحة في غزة إن القوات الإسرائيلية اعتقلت عشرات المرضى والعاملين الطبيين في مجمع الشفاء الطبي بمدينة غزة شمال القطاع.

وقال جيش الاحتلال في وقت سابق إنه قتل أكثر من 170 مسلحا في عملية الاجتياح التي قالت وزارة الصحة الفلسطينية إنها تسببت أيضا في مقتل 5 مرضى.

ومستشفى الشفاء واحد من مرافق الرعاية الصحية القليلة التي تعمل ولو جزئيا في شمال غزة، وكان مثل غيره من المرافق يؤوي أيضا بعضا من نحو مليوني مدني، يمثلون أكثر من 80% من سكان غزة، نزحوا بسبب الحرب.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هاغاري "في الوقت الحالي، يتحصن إرهابيو (حركة المقاومة الإسلامية) حماس و(حركة) الجهاد الإسلامي داخل أجنحة مستشفى الشفاء"، على حد وصفه.