37 بروتيناً تتنبأ بأمراض القلب التاجية

mainThumb

31-03-2024 12:02 PM

printIcon

اخبار اليوم - حددت الأبحاث الحديثة التي أجراها المركز الألماني لأبحاث مرض السكري والمؤسسات المرتبطة به مؤشرات حيوية 37 بروتيناً جديداً تتنبأ بخطر الإصابة بأمراض القلب التاجية لدى الأفراد المصابين السكري من النوع 2، والأصحاء، ويقدم هذا الاختراق رؤى جديدة حول آليات المرض والسبل المحتملة للوقاية والعلاج.

وحدد الباحثون اثنين من البروتينات المرتبطة بأمراض القلب التاجية لدى الأفراد المصابين بداء السكري و29 بروتيناً ليس لديهم مرض سكري، و6 من هذه البروتينات مرشحة جديدة لحادث أمراض القلب التاجية.

ويعد مرض القلب التاجي أحد الأسباب الأكثر شيوعاً للوفاة في جميع أنحاء العالم وخاصة بأوروبا، فهو مسؤول عن ما يقرب من نصف إجمالي الوفيات، للبالغين في منتصف العمر، ويكون الأفراد المصابين بداء السكري2 أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب التاجية، بمقدار مرتين إلى أربع مرات مقارنة بالأشخاص الذين لا يعانون من المرض.

وفي دراستهم، استخدم الباحثون بيانات من البحوث الصحية التعاونية و888 مشاركاً، و70 حالة من حالات أمراض القلب التاجية، وخلال 7 سنوات من المتابعة، اختبروا عينات دم من الأشخاص بحثاً عن 233 بروتيناً في البلازما مرتبطة بأمراض القلب والأوعية الدموية والالتهابات.