مواطنون يشكون ارتفاع أسعار بيض المائدة و"مستثمري الدواجن" تجيب

mainThumb

22-01-2023 12:12 PM

printIcon

اشكتى عدد من الموطنين ارتفاع أسعار بيض المائدة في الأسواق المحلية؛ حيث وصل سعر الطبق في بعض المحال إلى 3.5 دينارًا بارتفاع تراوح ما بين 75. - 1.25 دينارًا عن السعر القديم.


"أخبار اليوم " في حديث مع رئيس جمعية مستثمري الدواجن المهندس، عبد الشكور جمجوم بيّن أن موجة البرد التي تشهدها المملكة خلال أربعينية الشتاء أثرت على إنتاج الدجاج البيّاض في المزارع المغلقة والمفتوحة.
وذكر أن سعر التكلفة الفعلية للطبق على المزارع خلال فصل الشتاء تبلغ 2.25 دينارًا ويتصل بها شبكة مترابطة من المنتجين والموزعين ومحلات البيع المباشر وسلاسل النقل والتزويد ليصل للمستهلك بسعر يصل 3 - 3.5 دينار.
وأكد أن سعر طبق البيض يباع للمستهلك خلال الفصول الأخرى ما بين 2.25 - 2.5  دينارًا، ويصل خلال موسم الشتاء وقلة الإنتاج من 3 - 3.5 دينارًا وهو سعر واقعي مقارنة بكلف الإنتاج.


وفقًا لجمجوم تعتبر أسعار بيض المائدة في الأردن أقل بكثير من الدول المجاورة، حيث يتراوح سعر البيع في بعض الدول إلى 4 و5 دنانير.
وعزا جمجوم الارتفاع في الأسعار إلى تراجع نسبة الإنتاج في تلك المزارع حيث بلغت بين 20-30% من حجم الإنتاج المعتاد لعدة عوامل؛ على رأسها ارتفاع الكلف الإنتاجية نتيجة تدني الحرارة ما يؤدي لانخفاض الإنتاج.


وأوضح أن الطلب المحلي على بيض المائدة جيد في الأسواق المحلية لغايات الأكل المباشر كما جرت العادة لفصل الشتاء خلافًا للمواسم الأخرى والتي تشهد طلبًا على البيض لغايات صناعة الحلويات.
ورجح جمجوم انخفاض الأسعار بعد منتصف الشهر المقبل وتحسن درجة الحرارة؛ ليعود الإنتاج إلى حجمه المعتاد.